التبديل بين التطعيمات المعتمدة في المملكة

(فايزر – موديرنا – أسترازينيكا)

 

(خلط التطعيمات) مفهوم متداول ومتقبل لدى المُجتمع العلمي منذ عام 1990م. فقد حصل سابقاً في عدة أمثلة، المثال الأول مع تطعيم فيروس الإيدز حيث كانت الجرعة الأول تحوي البروتين الغلافي(Env) للفيروس بينما الجرعة الثانية تحوي الجين المحفز للخلايا التائية (T cells). 

المثال الثاني، تطعيم السل الرئوي أيضا يعطى كجرعة أولى تحوي (BCG) ثم جرعة ثانية في قالب فيروسي يحمل 3 بروتينات هي Ag85A وAg85B  و  TB104

المثال الثالث، مع فيروس الإيبولا حيث تم استخدام قالب فيروسي Adenovirus في الجرعة الأولى ثم الجرعة الثانية بقالب فيروسي آخر اسمه vaccinia virus

الهدف من الجرعة الثانية التعزيزية هو محاولة منح الجسم فرصة أكبر لتكوين الأجسام المضادة بطرق مختلفة، تتلخص هذه الطرق بالتالي:

1. تغيير البروتين المستخدم ولكن باستخدام نفس التقنية، وذلك مثل أن تكون الجرعة الأولى من تطيعم ضد البروتين الشوكي لفيروس كورونا ثم الجرعة الثانية ضد البروتين الغلافي (لو افترضنا أنه مصنوع).

2. استخدام نفس البروتين ولكن بتقنيتين مختلفتين، مثل الموجود حالياً باستخدام البروتين الشوكي ولكن بتقنيةmRNA كما في فايزر وتقنية القالب الفيروسي  Adenovirus كما في أوكسفورد/أسترازينيكا.

3. استخدام نفس البروتين ونفس التقنية ولكن بطريقتين مختلفتين وهو ما حصل مع التطعيم الروسي حيث أن الجرعة الأولى تستخدم قالبAdenovirus من نوع rAd26 والثانية من نوع rAd5

 

في دراسة ألمانية جديدة، تم تطعيم ١٢٩ شخص بأسترازينيكا، اختار ٣٢ منهم نفس التطعيم بينما اختار٥٥ التطعيم بفايزر. وكانت النتائج مذهلة، أدى التطعيم بفايزر كجرعة ثانية إلى زيادة كبيرة في مستويات الأجسام المضادة بمقدار 11.5 ضعفًا مقارنة بزيادة قدرها 2.9 ضعفًا لوحظت في الأشخاص الذين تلقوا نفس التطعيم. وفي دراسة أخرى تم تجربة خلط التطعيمات على حيوانات التجارب بإعطائهم جرعة أولى من تطعيم يحوي القالب الفيروسي ثم الجرعة الثانية من تطعيم يحمل فيروس كورونا المعطل وجدت أن كمية الاستجابة المناعية كانت كبيرة جدا.

تجري الآن في بريطانيا تجربة سريرية لدراسة الفاعلية الناتجة من خلط التطعيمات التالية بفوارق زمنية مختلفة:

• Oxford/AstraZeneca and Pfizer/BioNTech – 28 days apart

• Oxford/AstraZeneca and Pfizer/BioNTech – 12 weeks apart

• Pfizer/BioNTech and Oxford/AstraZeneca – 28 days apart

• Pfizer/BioNTech and Oxford/AstraZeneca – 12 weeks apart

يتوقع أن تخرج نتائج هذه الدراسة السريرية هذا الصيف.

 

أثبتت الدراسات السابقة بأن التبديل بين التطعيمات آمن ويؤدي إلى استجابة مناعية أكبر ويساعد في مكافحة المتحورات ومنع مقاومة الجسم للتطعيمات. وجاءت توصيات وزارة الصحة بالتبديل بين فايزر وموديرنا للفئة العمرية من 12 إلى 18 عاما. وتبديل التطعيمات للبالغين بين أسترازينيكا وكلاً من فايزر وموديرنا وبين فايزر وموديرنا.

الكاتب:

د. بندر عبدالمحسن العصيمي

استشاري أبحاث طبية – مدينة الملك فهد الطبية

 

المراجع:

1. https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PIIS0140-6736(21)00234-8/fulltext

2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3743086/

3. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/33691606/

4. https://www.nature.com/articles/s41591-021-01449-9