أظهرت نتائج الدراسات مؤخرًا بأن فيروس كورونا المستجد ينتقل بين الأشخاص من خلال التعامل المباشر أو غير المباشر. ينتقل فيروس كورونا المستجد من خلال التعامل القريب مع الأشخاص المصابين وانتقاله من خلال إفرازات الفم أو الأنف. تتضمن الإفرازات التي يمكن انتقال فيروس كورونا المستجد من خلالها اللعاب، الإفرازات التنفسية، أو الرذاذ. 

عادة ما تخرج الإفرازات والرذاذ من الشخص المصاب عند القيام بالكحة، العطاس، الكلام، أو حتى الغناء. على سبيل المثال يمكن إصابة الأشخاص أثناء التواصل القريب مع أشخاص مصابين من خلال انتقال فيروس كورونا إلى الفم، الأنف، أو العينين.

يُنصح بالتباعد الاجتماعي بمسافة متر واحد وغسل اليدين باستمرار عند التعامل مع أشخاص مصابين من أجل منع عدوى الإصابة المباشرة بفيروس كورونا، كما يُنصح بتغطية الفم بالكمامة أو باستخدام اليدين عند التعرض لأي كحة أو عطاس من قبل الأشخاص المحيطين. 

يتساءل العديد من الأشخاص عن إمكانية بقاء فيروس كورونا على الأسطح ومدة بقائه، وهل يمكن الإصابة بالعدوى بمجرد لمس هذه الأسطح؟

هل ينتقل كورونا عبر الأسطح؟

يمكن لفيروس كورونا الانتقال عبر الأسطح خصوصًا كثيرة الاستخدام. ينتقل الفيروس عن طريق قيام الأشخاص المصابين بالعطاس أو الكحة وتطاير الرذاذ على الأسطح. كما يمكن التصاق الفيروس بالأسطح جراء لمسها من قبل أشخاص مصابين أيضًا. 

تسبب الأسطح العدوى من خلال لمسها من قبل أشخاص غير مصابين ومن ثمّ القيام بلمس مناطق الوجه مثل العينين، الأنف، أو الفم قبل القيام بغسل اليدين. لذلك يعتبر غسل اليدين أو تعقيمهما بشكل دائم عند لمس أي سطح خارج المنزل أمر ضروري ومهم جدًا.

ينصح بتنظيف الأسطح باستمرار وبشكل دوري للحفاظ على المكان خالٍ من العدوى. يجب تعقيم وتنظيف الأسطح باستخدام الماء والصابون والمعقمات في الأماكن المزدحمة والمستخدمة بشكل كبير مثل مقابض الأبواب، أرضية دورات المياه، ودرابزين السلالم.

تعتمد عملية تكرار تنظيف وتعقيم الأسطح على مدى استخدامها، على سبيل المثال يجب تعقيم نقط البيع في المحلات التجارية وعربات التسوق في كل مرة قبل الاستخدام.

ما هي مدّة بقاء فيروس كورونا على الأسطح؟

لا تعتبر مدة بقاء فيروس كورونا المستجد على الأسطح واضحة إلى الآن، ولكن يقوم فيروس كورونا المستجد بالتصرف مثل باقي الفيروسات. أظهرت الاحصائيات بأن فيروس كورونا المستجد يبقى على الأسطح لمدة ساعتين إلى 9 أيام، ويعتمد هذا الأمر على عدة عوامل مثل: نوع السطح، درجة الحرارة، درجة الرطوبة، وسلالة الفيروس. 

يعتبر تعقيم السطح باستخدام معقم يحتوي على الكحول بنسبة 70% لمدة دقيقة واحدة فقط كفيل بالقضاء على الفيروس ومنع نقل الإصابة من خلال هذه الأسطح.

كيفية تعقيم الأسطح للتخلص من فيروس كورونا

فيما يأتي عدّة نصائح يمكن اتباعها من أجل تعقيم الأسطح للتخلص من فيروس كورونا المستجد:

  • ارتداء القفازات قبل البدء بعملية التنظيف ومن ثم التخلص منها فورًا.
  • تنظيف الأسطح باستخدام الماء والصابون أولًا ومن ثم استخدام المواد المطهّرة والمعقمة. يساعد الماء والصابون في تقليل عدد الأوساخ والفيروسات على الأسطح، كما تساعد المواد المطهرة في القضاء على الفيروس تمامًا.
  • يجب تعلم الطريقة الصحيحة لتعقيم الأسطح وتطبيقها بشكل دوري.
  • يعتمد عدد مرات التعقيم على طبيعية وكثرة استخدام هذه الأسطح. 
  • يُنصح بتعقيم الأسطح قبل الاستخدام في الأماكن العامة مثل عربات التسوق، نقاط البيع، ولوحات المفاتيح. 
  • يجب تعقيم الأسطح الأكثر استخدامًا باستمرار مثل: الطاولات، مقابض الأبواب، مفاتيح الإضاءة، المكاتب، الهواتف، مقاعد دورات المياه، الصنابير، والمغاسل.

يُنصح باستخدام المطهرات الخاصة للقضاء على فيروس كورونا المستجد، كما يُنصح مراعاة ما يأتي:

  • يُنصح بإبقاء السطح مبللًا لفترة من الوقت.
  • يجب مراعاة ارتداء القفازات والحفاظ على التهوية المناسبة أثناء القيام بعملية التعقيم.
  • يجب مراعاة حماية العينين والوجه أثناء القيام بعملية التعقيم.
  • يجب عدم استخدام كمية أكبر من الكمية المنصوص عليها في التعليمات الموجودة على عبوة المطهّر.
  • يجب مراعاة استخدام الماء بدرجة حرارة الغرفة. 
  • يجب تجنّب خلط المعقّمات مع بعضها البعض.
  • يجب تخفيف المعقم بالطريقة المنصوص عليها في التعليمات الموجودة على عبوة المطهّر.
  • يجب حفظ المعقمات بعيدًا عن متناول الأطفال.   

نصائح من أجل تعقيم الأسطح للتخلص من فيروس كورونا

عندما يكون السطح متسخًا، ينصح باستخدام الماء والصابون أولًا ومن ثمّ استخدام مطهّر يحتوي على الكحول بنسبة 70% أو أكثر، كما يمكن استخدام المبيضات أيضًا (Bleach). لا ينصح باستخدام الخل أو المواد الطبيعية من أجل التطهير.

عند التواجد في مكان عام لا يوجد به مطهّرات أو مناديل مبللة تحتوي على الكحول، يمكن استخدام الماء والصابون عوضًا عن ذلك. من المهم جدًا مسح الأسطح بقطعة قماش جافة بعد وضع المطهر. بعض المطهرات تحتاج أن تبقى لفترة من الوقت للحصول على أكبر فعالية ممكنة، لذلك يجب مراعاة اتّباع التعليمات لكل نوع مطهر في ذلك.

يجب قراءة التعليمات للمطهرات باختلاف أنواعها بتمعّن، والحرص عند استخدام هذه المواد من أجل تنظيف الأجهزة الحساسة مثل الهواتف المحمولة أو الأجهزة الالكترونية. يُنصح باستخدام الأغطية القابلة للمسح من أجل الحفاظ على الأجهزة الالكترونية من المطهرات.

المصادر

  1. https://www.who.int/news-room/q-a-detail/q-a-how-is-covid-19-transmitted
  2. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/faq.html#Cleaning-and-Disinfection
  3. https://www.who.int/publications/i/item/water-sanitation-hygiene-and-waste-management-for-covid-19
  4. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/community/disinfecting-building-facility.html
  5. https://www.unicef.org/coronavirus/cleaning-and-hygiene-tips-help-keep-coronavirus-covid-19-out-your-home