تُعد فيروسات كورونا من الفيروسات المعدية التي من الممكن أن تصيب كل من الإنسان والحيوان، وتًعرض حياتهم للخطر في بعض الحالات، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن إحدى طرق علاج هذا الفيروس، وهي علاج فيروس كورونا في المنزل.

علاج فيروس كورونا في المنزل

من الممكن تلقي العلاجات والمساعدات الطبية المناسبة للأفراد المصابين في المنزل، ولكن قبل القيام بذلك يجب التأكد من وضع وحالة المصاب، بالإضافة إلى التأكد من خطورة الأعراض التي قد بدأت بالظهور عليه، كما أن أخذ موافقة الطبيب المختص في هذه الحالات يُعد أمرًا هامًا ويجب الالتزام به.

وعلاج فيروس كورونا في المنزل عادةً ما يكون للأفراد الذين يعانون من مرض أو إصابة خفيفة، أو حتى متوسطة، ويجب أن تكون أعمارهم أقل من 60 عامًا، وذلك لأن كبار السن عادةً ما يعانون من مضاعفات خطيرة عند إصابتهم بهذا الفيروس.

بالإضافة إلى أنهم لا يدخنون، ولا يعانون من الوزن الزائد أيّ السمنة (Obesity)، بالإضافة إلى عدم معاناتهم من أيّ نوع من الأمراض الخطيرة الأخرى مثل؛ أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسكري (Diabetes)، والسرطان، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الكلى وغيرها.علماً بأن هذه الاستثناءات لا تمنع العلاج بالمنزل ولكن يكون من الضروري متابعتها بشكل يومي والتدخل الطبي فوراً والتنويم المستشفى عند ظهور حمى او ضيق في التنفس أو أي أعراض أخرى وخيمة

و من المهم جداً المتابعة للمعالجين بالمنزل عبر تطبيق تطبيق تطمن وذلك لمتابعة الحالة يومياً من خلال التحديث اليومي بالتطبيق من قبل المصاب وتسجيل ظهور أي أعراض أو علامات أولاً بأول. 

 

كيفية علاج كورونا في المنزل

يتم علاج كورونا في المنزل استنادًا إلى العرض الذي يعاني منه المصاب بفيروس كورونا المستجد، والعلاج يكون كالآتي:

1- معالجة درجة الحرارة المرتفعة

من أهم التدابير العلاجية التي يجب القيام بها في هذه الحالة هي الآتية:

  1. شرب كميات كبيرة من السوائل خاصةَ الماء من أجل الحد من التعرض للجفاف، كما يجب استمرار شرب هذه السوائل حتى يصبح لون البول أصفراً فاتحًا.
  2. أخذ القسط الكافي من الراحة.
  3. استخدام بعض أنواع الأدوية مثل؛ الباراسيتامول (Paracetamol)، وذلك في حالة سماح الطبيب المختص بذلك، لأن هذا النوع من الأدوية يفضل عادةً بعدم استخدامه لما قد يكون له بعض الآثار الجانبية والأضرار للمصاب بهذا النوع من الفيروس.

2- التخفيف من السعال

يتم تقديم العلاج للمصاب بالسعال عادةً عن طريق منعه من الاستلقاء على الظهر أيّ يفضل استلقائه على أحد الجانبين، أو الجلوس بشكل مستقيم، ومن الممكن استخدام العسل في علاج هذه الحالات، بتناول ملعقة واحدة صغيرة من العسل، ولكن لا بدّ من التنبيه إلى عدم تقديم هذا العسل للأطفال ما دون سن 12 شهرًا.

3- التخفيف من ضيق التنفس

وذلك من خلال فتح النوافذ، أو حتى تخفيف درجة التدفئة في حال استخدامها، ولكن يجب التحذير من عدم استخدام المراوح في مثل هذه الحالات من أجل منع انتشار الفيروس، ومن الإجراءات التي يجب القيام بها:

  • التنفس بشكل بطيء عن طريق الأنف، وإخراج الهواء من الفم، كما لو كنت تقوم بنفخ شمعة ببطء.
  • الجلوس على الكرسي بشكل منتصب.
  • إراحة الكتفين بشكل جيد من أجل أن لا تنحني.
  • الميل إلى الأمام قليلًا، وذلك من خلال وضع اليدين على الركبتين، أو على أيّ شيء ثابت مثل الكرسي.

نصائح وقائية للأفراد الذين يقدمون العلاجات لفيروس كورونا في المنزل

الجدير بالعلم أنه يجب على الأفراد الذين يقومون على تقديم المساعدات والعلاجات المناسبة للمصابين بفيروس كورونا في المنزل اتباع بعض النصائح والإجراءات الوقائية من أجل ضمان سلامتهم من الإصابة بعدوى الفيروس.

لذلك يُنصح عادةً بالتعامل الحذر مع الأفراد المصابين الذين يتلقون علاجهم في المنازل، ومن أهم هذه النصائح والإجراءات الوقائية لكل من المصاب، ومقدم الرعاية الصحية ما يلي:

  • يجب القيام بعزل الفرد المصاب: من أهم هذه الإجراءات هي عزل الفرد المصاب بعيدًا عن جميع أفراد المنزل، ومقدمي الرعاية له أيضًا، ويتم ذلك من خلال اتباع الآتي:
  1. استخدام المصاب غرفة نوم ومرحاض منفصل عن باقي الأفراد إن أمكن، ويفضل بقاؤه في غرفته بعيدًا عن الآخرين قدر الإمكان من أجل الحد من انتشار العدوى، كما يجب أن تكون المسافة بين الأفراد والمصاب لا تقل عن مترين.
  2. في حال توفر مساحة مشتركة بين مقدم الرعاية والمصاب، يجب التأكد عندها من أن الغرفة يتدفق ويدخل فيها الهواء بشكل جيد، وينصح بفتح النافذة من أجل زيادة دوران الهواء في الغرفة، وذلك لأن تحسين التهوية له دور هام في إزالة الرذاذ المتطاير في الهواء.
  3. عدم استقبال المصاب للزوار إلا فقط في حالة الضرورة القصوى، كما ويجب إبعاد الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس عن المصاب قدر الإمكان من أجل سلامتهم.
  • تناول الطعام في مكان منفصل عن المصاب: يجب على المصاب تناول الطعام بغرفته منفصلًا عن الآخرين، وعند غسل الأطباق الخاصة بالمصاب يجب غسلها بالماء الساخن والصابون وباستخدام القفازات أيضًا.
  • ارتداء غطاء الوجه والقفازات: يجب أن يرتدي المصاب الكمامة والقفازات عند اختلاطه وجلوسه مع الأفراد الآخرين سواء في المنزل أو حتى خارج المنزل عند ذهابه إلى الطبيب المختص عند الحاجة.

المدة التي تستغرقها العلاجات المنزلية لفيروس كورونا المستجد

لا بدّ من التنبيه إلى أهمية إبقاء الأفراد المصابين بفيروس كورونا المستجد في عزلة بعيدًا عن الآخرين حتى يتم التأكد من عدم قدرتهم على نقل عدوى الفيروس للأفراد غير المصابين.

إن المصابين الذين تظهر عليهم بعض أعراض المرض، يجب بقائهم معزولين لمدة لا تقل عن 10 أيام من يوم ظهور أعراض المرض عليهم، بالإضافة إلى ثلاثة أيام من بعد انتهاء ظهور هذه الأعراض والعلامات عليهم، أيّ عند عدم ظهور أيّ أعراض تنفسية أو حمى عليهم.

وأما بالنسبة إلى المصابين الذين لا تظهر عليهم أيّ من هذه الأعراض والعلامات فيجب أن يبقوا معزولين لمدة 10 أيام بعد معرفة أن الاختبار الذي تم خضوعهم له كان إيجابيًا.

المصادر

  1. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/if-you-are-sick/care-for-someone.html
  2. https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/q-a-home-care-and-covid-19-for-families-and-caregivers#
  3. https://www.nhs.uk/conditions/coronavirus-covid-19/self-isolation-and-treatment/how-to-treat-symptoms-at-home/
  4. https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/q-a-coronaviruses