كوفيد-19 (Covid-19)، يعد من أحد الأمراض المعدية التي يُسببها أحد فيروسات كورونا التي تم اكتشافها مؤخرًا، كما أن هذا المرض وهذا الفيروس لم يكونان معروفين قبل بدء تفشي المرض في الصين في منطقة ووهان.

كورونا والحمل

كما هو متداول ومعروف بين الأفراد فإن الحوامل من الممكن أن يكن هن الفئة الأكثر عرضةً لمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك بالمقارنة مع غير الحوامل.

بالإضافة إلى ذلك فإن الحوامل المصابات بهذا النوع من الفيروس قد يكن معرضات لخطر التعرض لمضاعفات تؤثر سلبًا على الحمل، مثل تعرض الحامل للولادة المبكرة (Preterm birth).

الجدير بالعلم أن مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، يقوم على دعم الجهود التي تساعد وتعمل على فهم تأثير هذا الفيروس على الأم وجنينها خلال فترة الحمل، كما أن البيانات التي تم جمعها كجزء من هذه الجهود قد يكون لها دور كبير في المساعدة على توجيه إجراءات الصحة العامة، بالإضافة إلى الإرشادات السريرية من أجل رعاية الحوامل.

تأثير فيروس كورونا على الحامل

قد تعاني الحامل خلال فترة الحمل من الإصابة بأمراض وحالات صحية مختلفة مثل؛ نزلات البرد (Common cold) سواء أكانت الأعراض خفيفة أو معتدلة، أو شبيهة بالإنفلونزا.

الجدير بالعلم أن الحوامل بشكل عام قد تم وضعهنّ في فئة الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات فيروس كورونا من قبل مسؤولي الرعاية الطبية، ولكن على الرغم من ذلك فمن غير المؤكد أن الحمل من الممكن أن يزيد خطر التعرض لمضاعفات الفيروس، أيّ لا توجد أدلة كافية تدعم ذلك.

بالإضافة إلى ذلك إذا كانت الحامل تعاني من أحد الأمراض أو الحالات الصحية التالية؛ الربو، ومرض السكري، وأصيبت بفيروس كورونا المستجد فهي لا تزال تُصنف ضمن الفئة غير الخطرة، ولكن في حالة المعاناة من أحد أمراض القلب الخطرة سواء المكتسبة أو الخلقية عندها من الممكن اعتبارها ضمن الفئات الأكثر خطورة، وبالتالي يجب على المرأة الحامل الالتزام بالإرشادات الطبية من أجل تقليل فرصة إصابتها بهذا الفيروس قد الإمكان.

أعراض فيروس كورونا عند الحامل

إن جميع المصابين بفيروس كورونا المستجد عادةً ما يعانون من نفس الأعراض، أي أن أعراض فيروس كورونا عند الحامل هي شبيهة بالأعراض التي من الممكن أن تظهر على أيّ فرد مصاب بهذا الفيروس.

فالأفراد المصابون بهذا الفيروس تظهر عليهم العديد من الأعراض المختلفة التي تتراوح من أعراض خفيفة إلى المعاناة من المرض الشديد، كما أن أغلب هذه الأعراض يظهر عادةً ما بين 2-14 يوم من وقت إصابة الفرد بالفيروس.

من أبرز هذه الأعراض:

  • الحمى.
  • الإعياء والتعب الشديد.
  • الصداع.
  • الإسهال.

الإجراءات الوقائية للحوامل لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد

لا بدّ من تنبيه النساء الحوامل بضرورة عدم تفويت أيّ من مواعيد فحوصاتهن الطبية سواء خلال فترة الحمل أو حتى بعدها، كما ويجب على المرأة الحامل التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بها للإجابة عن جميع التساؤلات والمخاوف التي تدور في رأسها فيما يخص صحتها أو صحة جنينها.

ومن أهم هذه التساؤلات والمخاوف؛ كيفية المحافظة على صحتها والاعتناء بنفسها، وبجنينها أيضًا، بالإضافة إلى سؤال الطبيب المختص عن المكان الأفضل لولادة الطفل في مثل هذه الحالات، كما يجب سؤاله عن كيفية عزل النساء غير المصابات عن المصابات بفيروس كوفيد-19 في ردهة الولادة.

ومن الجدير بالعلم أن حصول النساء الحوامل على اللقاحات اللازمة و الموصى به قد تسهم في حمايتهن وحماية أجنتهن من تسهم في حمايتهن وحماية اجنتهن من مضاعفات الاصابه بفيروس كورونا، ومن أهم الأمثلة على هذه اللقاحات لقاح الانفلونزا ولقاح السعال الديكي.

المصادر

  1. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/cases-updates/special-populations/pregnancy-data-on-covid-19/what-cdc-is-doing.html
  2. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/need-extra-precautions/pregnancy-breastfeeding.html
  3. https://www.nhs.uk/start4life/pregnancy/coronavirus-covid19-advice-during-pregnancy/
  4. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/symptoms-testing/symptoms.html
  5. https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/q-a-coronaviruses