ينتمي فيروس كورونا المستجد لعائلة كبيرة من فيروسات الحمض النووي (RNA) التي تؤدي إلى التسبب في الإصابة بعدد من الأمراض التي تتراوح ما بين الخفيفة مثل نزلات البرد، إلى الأمراض الأكثر خطورة والتي تتضمن عادةً؛ متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV)، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (SARS-CoV).

لقاح كورونا

يعتبر اللقاح الذي تم تطويره آمن؛ نظرًا لاجتيازه مراحل اختبار اللقاح بفاعلية وحدوث استجابة مناعية قوية وأجسام مضادة مستمرة، عادة ما تكون الآثار الجانبية للقاح طفيفة ومؤقتة (مثل: التهاب موضع الحقن ، ارتفاع درجة الحرارة الخفيف أو الصداع). يتم اختبار أي لقاح مرخص بصرامة عبر مراحل متعددة من التجارب قبل الموافقة عليه للاستخدام، ويتم إعادة تقييمه بانتظام، كما يراقب العلماء أيضًا باستمرار المعلومات من عدة مصادر بحثًا عن أي علامة على أن اللقاح قد يسبب مخاطر صحية.

تذكر دائمًا أنه من الأفضل الوقاية من المرض بدلاً من معالجته بعد حدوثه. كما أن منظمة الصحة العالمية (WHO)، لا تنصح ولا تُوصي بالتطبيب الذاتي مع أيّ من الأدوية، أو العلاجات الطبية الأخرى، والتي من الممكن أن تشمل عادةً المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب المختص.

وبالرغم من ذلك فهناك العديد من التجارب السريرية الجارية لكل من الأدوية الغريبة، والتقليدية، ولا بدّ من الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية مستمرة في العمل على تطوير لقاحات وأدوية من أجل العلاج من فيروس كورونا، وأنها ستقوم بتقديم معلومات محدثة في حال الوصول إلى أيّ نتائج لهذه الأبحاث.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

إن من أبرز الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها من أجل ضمان عدم الإصابة بالعدوى هي كل ما يأتي:

التباعد الاجتماعي

يًنصح بالحرص على التباعد بين الأفراد خاصةً عند الالتقاء مع أشخاص من المحتمل أنهم مصابون بفيروس كورونا، من أجل ضمان السلامة ومنع انتقال العدوى.

إن من أهم الإجراءات الوقائية المتبعة التي تسهم في الحفاظ على المسافة بين الأفراد من أجل تقليل خطر الإصابة بالعدوى هي الآتية:

  • إبقاء مسافة لا تقل عن مترين بعيدًا عن الأفراد الذين لا يعيشون معك في ذات المنزل.
  • استخدام غطاء الفم والأنف مثل الكمامة من أجل ضمان السلامة خاصة عند التواجد في الأماكن العامة مثل؛ الأسواق، ووسائل النقل والمستوصفات وغيرها.
  • استخدام منديل أو المحارم عند العطس والسعال.

غسل اليدين جيدًا 

يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدةٍ لا تقل عن 20 ثانية خاصة بعد السعال، أو العطس، أو نفث الأنف، بالإضافة إلى ذلك يجب غسل اليدين بعد القيام ببعض الأعمال اليومية المعتادة، ومن أهم هذه الأعمال مايلي:

  • عند القيام بتحضير الطعام، أو بعد تناول الوجبات الغذائية اليومية.
  • قبل ملامسة الوجه يجب على الفرد غسل اليدين جيدًا.
  • بعد القيام باستخدام المرحاض.
  • عند القيام باستخدام الكمامة، أيّ في حالة تعديلها، أو وضعها، أو حتى إزالتها عن الوجه.
  • بعد قيام الأم بتغيير الحفاضات للطفل، أو للرضيع.
  • لا بدّ من التنبيه إلى أهمية غسل اليدين بعد القيام بالعناية بفرد مصاب بفيروس كورونا.
  • بعد ملامسة ومسك بعض الحيوانات الأليفة مثل؛ القطط، والكلاب.

والجدير بالتنويه في حال عدم تواجد الماء والصابون، من الممكن عندها استخدام بعض أنواع معقمات الأيدي، والتي يجب أن تحتوي على ما لا يقل عن 60% من مادة الكحول، كما يجب القيام بتغطية جميع أسطح اليدين وفركها بشكل جيد معًا حتى تشعر بالجفاف.

استخدام أغطية الوجه كالكمامة

يُنصح باستخدام أغطية الوجه التي تغطي كل من الأنف والفم خاصة عند الاختلاط بين الناس، أو في حال تواجد الفرد حول العديد من الأفراد، ومن أهم المعلومات ونصائح الوقاية التي تندرج تحت هذا العنوان هي الآتية:

  • إن في حال عدم استخدام غطاء الوجه أو الكمامة من المحتمل أن تكون السبب وراء نشر فيروس كوفيد-19 للأفراد من حولك حتى إذا كنت لا تعاني من الإصابة بهذا المرض.
  • الكمامة أو القناع يُستخدم من أجل حماية الأخرين في حال كان الفرد مصاب بهذا الفيروس.
  • يجب عدم استخدام الكمامة المخصصة للأفراد العاملين في مجال الرعاية الصحية.

المصادر

  1. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/faq.html#Basics
  2. https://www.nhs.uk/conditions/coronavirus-covid-19/social-distancing/what-you-need-to-do/
  3. https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019/question-and-answers-hub/q-a-detail/q-a-coronaviruses
  4. https://covid19.cdc.gov.sa/community-public/general-information/
  5. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/prevent-getting-sick/prevention.html
  6. https://www.nhs.uk/conditions/coronavirus-covid-19/research/coronavirus-vaccine-research