يمكن إحصاء الوفيات أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد من خلال إحصاء عدد الحالات التي يعدّ فيروس كورونا المستجد سببًا مباشرًا لها وقد تمّ حصر أعداد الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، الالتهاب الرئوي، والإنفلونزا بنسبة 7.0% تقريبًا حتى تاريخ نشر هذا المقال. 

لا تعد نسبة الوفيات حول العالم ثابتة بل تتغير باستمرار، خصوصًا عند زيادة أعداد الأشخاص المصابين بالفيروس.

هل كورونا مرض قاتل؟

بينت الأبحاث والإحصائيات في الآونة الأخيرة بأن الأشخاص الكبار في السن ممّن تجاوزوا الخمسين عامًا هم الأكثر عرضة لمضاعفات وأعراض فيروس كورونا الخطيرة عند مقارنتهم بمن هم في عمر الأربعين. بناءً على ذلك، يعد الأشخاص في عمر الستين والسبعين أكثر عرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا الحادة، وهكذا.

  • كما تعد الإصابة بالأمراض المزمنة أحد عوامل الخطر أيضًا، والتي قد تزيد من فرصة الإصابة بالمضاعفات الخطرة، ولكن لا يعني ذلك بأنها تسبب الوفاة. ويجب الأخذ بعين الاعتبار بأن معرفة أهم عوامل خطر الإصابة بفيروس كورونا ييعد أمراً مهماً للعلم والدراية الكاملة بسبل الوقاية والحماية.

عوامل الخطر المرتبطة بفيروس كورونا المستجد

يجب العلم بأن إصابة الأشخاص بفيروس كورونا مع وجود أحد عوامل الخطر لا يعني الوفاة حتمًا، إذ تعد كل حالة مختلفة عن الأخرى بشكل كامل. فيما يلي بعض أهم عوامل الخطر المرتبطة بمرض كورونا المستجد وبعض النصائح التي يجب اتباعها من أجل تقليل خطر الأعراض المصاحبة للمرض وفرص الوفاة:

  • مرض الربو: يؤدي مرض الربو إلى زيادة خطورة الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا المستجد، يُنصح بالاستمرار بأخذ الأدوية حتى عند الإصابة بالفيروس ومن ضمنها البخاخات، كما يجب التأكد والحرص على توفر الأدوية بشكل مستمر في المنزل. يجب متابعة الطبيب على الفور في حال الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • مرض السرطان: يتعرض مرضى السرطان لخطر الإصابة بأعراض فيروس كورونا المستجد شديدة الخطورة، ولكن ليس هناك أي دراسات فيما يتعلق بالمرضى المتعافين من السرطان. لذا يجب متابعة الطبيب المعالج على الفور في حال الإصابة بالفيروس، إذ يتم علاج كل حالة بشكل منفصل اعتمادًا على نوع السرطان وحدّة أعراض الفيروس.
  • أمراض الكلى: يعد الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أكثر عرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا الخطيرة، ويجب مراجعة الطبيب على الفور في حال الإصابة بفيروس كورونا من قبل هؤلاء الأشخاص، والحرص على اتباع نمط غذائي صحي خاص بمرضى الكلى خصوصًا في فترة الإصابة.
  • أمراض الجهاز التنفسي (مرض الانسداد الرئوي المزمن، تليف الرئة، التهاب الرئة): تعد أمراض الجهاز التنفسي من أكثر عوامل الخطر المتعلقة بزيادة خطر الإصابة بكوفيد-19ا. يجب عدم التوقف عن أخذ الأدوية الخاصة بكل مرض واستشارة الطبيب في ذلك، كما يجب الابتعاد عن العوامل التي تزيد من خطورة هذه الأمراض.
  • السكري: تعد جميع أنواع السكري النوع الأول والثاني وسكري الحمل مسؤولة عن زيادة خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد ويجب عدم التوقف عن أخذ أدوية السكري والإنسولين، كما يجب الحرص على قياس مستوى السكر في الدم بشكل مستمر أثناء الإصابة.
  • ثلاسيميا: يزيد خطر الإصابة بالثلاسيميا من تفاقم أعراض فيروس كورونا المستجد لتصبح أكثر خطورة.
  • أمراض نقص المناعة: أمراض نقص المناعة هي التي تنتج بسبب زراعة الأعضاء أو استهلاك الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، أو تناول أدوية من شأنها إضعاف جهاز المناعة. يجب على الأشخاص ممّن يعانون من أمراض نقص المناعة مراجعة الطبيب على الفور في حال الإصابة بهذا الفيروس.
  • أمراض الكبد: يعدّ المرضى المصابين بأمراض الكبد خصوصًا تشمع الكبد أكثر عرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا المستجد الخطيرة.
  • الحامل: تعد النساء الحوامل أكثرعرضة للإصابة بأعراض فيروس كورونا الخطيرة عند مقارنتهن بغير الحوامل، كما تزداد فرصة حدوث الولادة المبكرة لدى النساء الحوامل أثناء إصابتهن بفيروس كورونا. يجب التوجه إلى قسم الطوارئ على الفور في حال تفاقم الأعراض وزيادة حدتها.
  • أمراض القلب: تؤدي الإصابة بأمراض القلب المختلفة إلى زيادة خطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورونا.، ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المعالج في حال الإصابة بهذا الفيروس.
  • السمنة: ترتبط السمنة خصوصًا عندما يتجاوز مؤشر كتلة الجسم 30 وأكثر بخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وينصح باتباع نمط غذائي صحي في حال الإصابة بفيروس كورونا، والحفاظ على الحركة والنشاط الفيزيائي بالمتابعة مع الطبيب، والمحافظة على تعليمات التباعد الاجتماعي في نفس الوقت.
  • الأمراض النفسية مثل الهذيان: إصابة الإنسان بمرض الهذيان يعد أحد عوامل الخطر المرتبطة بأعراض فيروس كورونا الحادة والخطيرة. ينصح بمتابعة الحالة من قبل الطبيب، والاستمرار بأخذ الأدوية بحسب تعليمات الطبيب المعالج.

المصادر

  1. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/covid-data/covidview/index.html
  2. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/need-extra-precautions/older-adults.html
  3. https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/need-extra-precautions/people-with-medical-conditions.html